Ideal Designer


يا غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـدى Ideal Designer| |

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Ideal Designer


يا غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـدى Ideal Designer| |

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]

Ideal Designer

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Ideal Designer

المواضيع الأخيرة

» « ليہ آتصفـζ כـياتڪ ٌ» ،، دآمَ ξـذبنيےْ الًغلافٌِ .¸¸..ღ مدونــmor7ـتي ××
 دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 2:02 pm من طرف لجين

» عندما يفصل النت .. خو ابد ميفصل مو !!
 دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 11, 2012 1:57 pm من طرف لجين

» تخيلوا انفسكم متوا ولا قريتوها!!
 دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  I_icon_minitimeالسبت يناير 07, 2012 12:48 pm من طرف لجين

» أعمال يحبها الإمام المهدي المنتظر (عجل الله فرجه الشريف)
 دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  I_icon_minitimeالسبت يناير 07, 2012 12:41 pm من طرف لجين

» هنيئاً للنساء!!!
 دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  I_icon_minitimeالسبت يناير 07, 2012 12:38 pm من طرف لجين

» لكل من أسأت اليه في 2011 !!!
 دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  I_icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2012 9:42 am من طرف لجين

» المعنى الحقيقي لصداقه جدا رائعه وللي ماجرب الصداقه الحقيقه بيعرفها هينى
 دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 29, 2011 2:05 am من طرف الملايه

» قال:والله لو مسحتيها لأمسح روحك .. آآه يالخيانه ..!! (اليمه)
 دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 28, 2011 11:20 pm من طرف الملايه

»  الشعور بالوحدة
 دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 26, 2011 5:24 pm من طرف الملايه

» ارسم ابتسامة من قهر واسكب دمعة من فرح
 دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 26, 2011 4:50 pm من طرف الملايه

» بونتين البطاطا الحلوة
 دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2011 1:35 pm من طرف الملايه

» صينية الباذنجان والبطاطس مع الدجاج
 دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2011 1:34 pm من طرف الملايه

» صــوره وقصيـده..
 دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2011 1:32 pm من طرف الملايه

» لو غرامك موت آنه ليك أهاجر ليك أهاجر وموتن ليك أهاجر
 دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2011 1:27 pm من طرف الملايه

» خصوصية كل إمام في قضاء الحوائج‏‏ ..~
 دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2011 12:32 pm من طرف لجين

» قصة الأمام علي عليه السلام مع الأسد
 دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2011 12:25 pm من طرف لجين

» من أقوال وحكم الإمام علي الهادي (ع)
 دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2011 12:20 pm من طرف لجين

» دروس adobe after effects cs4 ؟
 دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 19, 2011 1:20 am من طرف مرتضى الزيدي

» تصميمي لشهر محرم by;design ghost
 دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 17, 2011 2:01 pm من طرف لجين

» يامعوديين وينكم اعضاء وين رحتووو ليش المنتدى فاضي ؟؟؟
 دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 16, 2011 1:21 pm من طرف لجين

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 42 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 42 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 57 بتاريخ الخميس مايو 09, 2024 4:48 am


    دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها

    همسة ورده
    همسة ورده


    الجنس : انثى نقاط : 4337
    تاريخ التسجيل : 13/07/2010

     دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  Empty دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها

    مُساهمة من طرف همسة ورده السبت يوليو 30, 2011 8:33 pm

    (( دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها ))




    (( الأمثال البغدادية ))




    كم هو هائل من الأمثال البغدادية .. تراث شعبي
    يتداول في ألسنة الناس حتى يومنا هذا ..................
    تعبيرا عن موقف أو رأي أو احتجاج






    ( م 1 )





    (( ردتك عون .... طلعت فرعون ))






    والمعنى .................... .
    أريدك عون لي في محنتي وانقلبت ضدي !!!
    تقال لمن طلب المساعدة في قول الحق وتأثر بكلمات من حوله
    وتجنب قول الحق خشية من جبروت .
    وهذا المثل ليس فيه إساءة شخصية
    ولكنه تعبير عن خيبة الظن

    عدد الأمثال البغدادية .. هائل جدا

    والحق أني مغرم فيها


    إلى لقاء أخر
    همسة ورده
    همسة ورده


    الجنس : انثى نقاط : 4337
    تاريخ التسجيل : 13/07/2010

     دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  Empty رد: دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها

    مُساهمة من طرف همسة ورده السبت يوليو 30, 2011 8:35 pm

    (( الحلقة الثانية ))






    أن الأمثال البغدادية من السعة والحجم
    لم يترك شاردة أو واردة دون الإشارة إليها في التعامل اليومي
    بل وصل الأمر أن يختصر الكلام كله الذي يود قوله في كلمات قليلة
    ولا يخلو الحديث البغدادي دون الاستعانة بأحد الأمثال
    من أجل توضيح ما يود قوله للمتلقي .......
    أن الذاكرة الشعبية البغدادية من خيال الابتكار
    ممكن أن يدور نقاش بين شخصيتين مثل مناظرة الشعر تماما
    حتى وصل الأمر الى ( أبو المثل ) نفسه
    فيقول :



    ( م2 )


    (( أبو المثل ما خلى شي ما كاله ))


    بمعنى أن الذي يطلق الأمثال لم يترك شئ لم يقوله



    ( م3 )



    (( لا أرحمك ولا أخلي رحمة الله تنزل عليك ))

    ويروى (( لا أرحمك ولا اخلي احد يرحمك ))
    و (( لا أرحمك ولا أخلي من يرحمك ))

    يضرب :
    لمن يمتنع ويمنع غيره عن المساعدة .




    ( م4 )


    (( لا آني حلوة ولا الناس تعجبني ))


    وقصة هذا المثل يرويها الأديب مصطفى علي

    ليلو بنت ألجلبي إحدى نساء محلة قنبر علي الواقعة في رصافة بغداد
    وكانت دميمة الخلقة ومع دمامتها فأنها لا تترك فتاة أو امرأة إلا وتجد لها عيبا أو نقصا في جمالها
    فلما سألنها بعض النسوة عن سبب عدم نجاة فتاة أو امرأة من نقدها
    قالت : هذا القول .........
    فذهب مثلا .

    يضرب :
    لناقص ينتقص من هو أحسن منه .




    ( م5 )


    (( بربوك ما يغرك ))


    وهذا المثل من أطرف الأمثال على مستوى وسط العراق وجنوبه
    بربوك ما يغرق
    بربوك: من الألفاظ التي تسب بها النساء وجمعها برابيـك.
    وقد جاء في شعر للبهاء زهير:
    (( لا تعجبوا كيف نجا سالما من عادة البربوق لا يغرق))

    ومن النادر إن يخاطب بها الرجل ..
    وقد خرجها في قاموس العوام من البُربُخ ..
    قال ويشتمون الغلام والمرأة
    بقولهم بربوك كناية عن (السعة) كأنها مجرى لماء الرجال .............
    وعموما هي تعني المرأة السليطة اللسان
    أو التي تتحدى أو تفتعل المشاكل

    يضرب :
    لمن تمتلك الصلافة في الكلام ولا يأخذ منها حق أو باطل




    إلى حلقة أخرى
    همسة ورده
    همسة ورده


    الجنس : انثى نقاط : 4337
    تاريخ التسجيل : 13/07/2010

     دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  Empty رد: دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها

    مُساهمة من طرف همسة ورده السبت يوليو 30, 2011 8:35 pm

    خلي نعوف البرابيك لحالهم
    ونشوف قصة هذا المثل ... أرجو أن يعجبك
    خالص شكري للمتابعة وهذا المثل ثري جدا في المعنى




    (( الحلقة الثالثة ))




    ( م6 )




    (( لا تبيع بثمن رخيص ... لا توصي حريص ))





    والقصة كما يلي


    (( احد السلاطين خرج مع وزيره لتفقد أحوال الرعية .
    طيب هي بادرة جيدة من صاحب المعالي السلطان .
    والرجل أختار زي الدراويش مع وزيره .
    ليتقرب من نبض الناس ... مشاعر الناس
    هموم كل الناس .................. المهم
    زار الرجل مزرعة ... وشاهد فلاح بسيط مسن ( يحرث ) الأرض .
    طبعا مع ( ثور ) .... وما أكثر الثيران .
    الفلاح وضع قلادة حول رقبة الثور ... ربما وسام ( الفارس ) .
    الله أعلم ...
    السلطان ظل ( حيران ) وأقترب من الفلاح الكادح ...
    ولا احد يعرف الأخر .. والوزير يده على قلبه .
    قال السلطان وهو يشير إلى القلادة .. من أين ؟
    الفلاح وهو يشير إلى الثور ... من هذا .

    السلطان بهت ... شنو ثور يلبس قلادة ثمينة

    قال السلطان المتخفي للفلاح .. يا أخي لماذا لم تزرع مبكرا ؟

    أجاب الفلاح ... زرعت وصار نصيب الناس .

    السلطان ... هل ادخرت شي من عملك ؟

    أجاب .. الاثنين والثلاثين لم تبقي لي شي !!!!

    السلطان .... كيف بعيدك ؟ ويقصد ( شيخوختك ) .

    الفلاح .. بعيدي قريب ( مني ) .

    أخونا السلطان قال ... كيف حال الاثنين ؟

    أجابه .... صاروا ثلاث .

    السلطان .. كيف حال العائلة ؟

    أجاب ... تفرقت .

    سكت السلطان وهو حائر و ينظر للفلاح بطرف عينه .

    قال السلطان .. اسمع أخي
    النعامة تبيض ( 12 ) بيضة ................
    فإذا فسدت اثنتين
    والباقي لم تفسد فكيف تكون النتيجة ؟


    قال الفلاح ..... فسدت .

    السلطان متعجبا .....
    وإذا العشرة فسدت والاثنتين لم تفسدا ؟


    أجاب الفلاح وهو يبتسم ..... عمرت .

    بمعنى ( أطال الله في عمرها )

    السلطان قال .... لا تبيع بثمن رخيص .


    والفلاح قال ... لا توصي حريص .

    وغادر السلطان المتخفي المكان .
    وقال لوزيره ...


    هل فهمت ما دار بيني وبين الفلاح ؟

    قال ( الوزير ) ... لا .

    قال السلطان بحزم لوزيره

    ( أبوك أحرقه )

    إذا لم اعرف الاجوبه .


    نرى الجواب في الحلقة القادمة






    خالص احترامي وتقديري
    همسة ورده
    همسة ورده


    الجنس : انثى نقاط : 4337
    تاريخ التسجيل : 13/07/2010

     دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  Empty رد: دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها

    مُساهمة من طرف همسة ورده السبت يوليو 30, 2011 8:36 pm

    (( الحلقة الرابعة ))




    عودة لقصة السلطان والفلاح .....

    بعد إن عرف الوزير المصير الذي ينتظره
    عاد إلى الفلاح ثاني يوم .. وأعطاه كيس من ( الدنانير ) .
    والفلاح أخذ الكيس ...

    وقال له : ماذا تريد إن تعرف ؟

    الوزير .... كل شى .

    قال الفلاح بعد إن عرف إن السلطان من كان يحاوره .

    هو سألني من أين حصلت على قلادة الثور ..

    قلت له من تعب الثور .

    وسألني لماذا لم تتزوج مبكرا ..

    قلت له تزوجت ورزقت بإناث وتزوجن .

    قال لي ... هل ادخرت من كدك شي ؟


    قلت له إن أسناني الـ ( 32 ) لم ( تبقي ) لي شى .


    وسألني كيف نظرك من بعيد ...


    قلت له لا أرى البعيد

    وإنما أرى القريب و( ما إنا عليه ) .

    هو قال لي .... كيف حال رجليك ؟


    قلت له أصبحت ثلاثة لأنني أتوكأ على ( عصا ) .


    الوزير الله يحفظه كان مندهشا من كلام الرجل المسن ...

    وقال له : وبعد

    قال الفلاح .... هو سألني كيف حال أسنانك


    وقلت له (((( سقطت جميعها )))) .


    هو قال .. السنة وأشهرها الاثنى عشر وإذا لم تمطر في شهري آذار و ( نيسان ) ..

    فماذا تكون النتيجة ؟

    قلت له ... تحدث ( كارثة ) في تلك السنة .

    وسألني عن السنة وأشهرها الاثنى عشر فإذا أمطرت في شهري آذار و( نيسان ) ...

    ولم تمطر في باقي الأشهر ... ماذا تكون النتيجة ؟


    قلت له ... عمار الدنيا ووجود الخير في تلك السنة .

    ( أطال الله عمرها ) ...


    هو قال لي ..... لا تبيع ( برخيص )


    وعرفت إن الذي معه سيأتي لي ....

    وعرفت منه ....

    عن معنى ما دار بيننا فلا تجبه بلا ثمن ......

    ونظر الفلاح المسن إلى الكيس .


    وقال للوزير .... وقلت له لا توصي حريص .
    لأني عرفت ما كان يريد إن يقوله .



    وضع الوزير يديه على رأسه ....

    وقال كم كنت مغفل .


    وعاد مسرعا إلى السلطان ...

    الذي أقر في صحة ما دار بينه وبين الفلاح .


    فذهبت وصية السلطان ...

    وبقي جواب الفلاح المسن .... عبرة ومثل .



    يضرب :

    لمن توصي شخصا وهو أحرص منك عليه

    إلى حلقة أخرى
    همسة ورده
    همسة ورده


    الجنس : انثى نقاط : 4337
    تاريخ التسجيل : 13/07/2010

     دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  Empty رد: دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها

    مُساهمة من طرف همسة ورده السبت يوليو 30, 2011 8:36 pm

    (( الحلقة الخامسة ))




    ( م7 )





    (( لبراسه صوت لابد يصيحه ))





    هذا المثل ينطبق على رجال السياسة في الوطن العربي

    الذي في رأسه فكرة لابد أن ينفذها
    ويروى ( يريد يغني ) بدل ( يريد يصيحه )

    أصوله :
    ( في رأس فلان خطة )
    و ( في رأسه خطه ) و ( رأس فلان خطبة )
    والأخيران نسبهما العسكري إلى العامة .............
    و ( في رأسه خطة ) نسبه الميداني إلى العامة
    و ( في رأسه خيوط ) نسبه الثعالبي في التمثيل الى العامة
    ونسبه الميداني إلى الموالدين
    و ( جاء فلان وفي رأسه خطة ) .
    وفي ( رأسه صوت لابد ما يزعقه )
    والأخير كان شائعا بين عامة مصر في 800 هجرية

    قصة هذا المثل :

    كان هناك شخص ..... يملك حمار وبعير .
    يسخرهما للعمل ليل نهار ... وبدون رحمة .
    البعير يحرث الأرض ...
    والحمار يحمل ما فوق طاقته .
    ولا يقدم لهما الرجل ... سوى القليل من العلف لسد الرمق .
    الحمار والبعير .... ذاقوا الأمرين من هذا الرجل .
    الذي لا يرحم .... لهذا قرروا الهروب من العذاب والجوع .
    وهربا تحت جنح الظلام ...
    وبعد مسير طويل .
    وجدوا ارض خصبة .. مراعي كبيرة .
    هي الجنة التي حلموا بها .
    واخذوا من خيرات هذه الأرض ...
    الكثير من النعم .
    ونالت السمنة منهما الكثير ...
    ذات يوم قال الحمار للبعير ...

    أريد إن أغني ؟

    عجبه الأمر ... من الشبع إن يغني .
    نظر البعير إلى الحمار ... وقال:

    ( تريد تفضحنا ) .

    خلينا ... نأكل ونشرب بهدوء ...
    ليروح احد يسمعك من بني ادم .
    ونخسر كل شي .
    الحمار ... أصر على الغناء .

    واخذ ينهق وينهق .... وحسب نفسه يغني .

    وشاءت الصدفة إن قافلة كانت تستريح من عناء السفر .
    وسمع رجال القافلة نهيق الحمار الذي كان يغني .
    وهرعوا إلى مصدر الصوت ... وأحاطوا بهما .
    وتم مسكهما وأقتادهما إلى محل استراحتهم .... فرحين ومسرورين .
    وكانت حيوانات القافلة منهكة ... فخففوا بعض أحمالها .
    ووضعوها على ظهر الحمار والبعير .
    كان طريق الرحلة طويل ...
    بعيد جدا .
    والحمل ثقيل جدا ...
    وبعد يومين برك الحمار على الأرض .
    ولم ( ينفع معه ضرب العصى ) ... كان لا يقوى على المسير أصلا .
    رفعوا عنه الحمل ...

    وأضيف الحمل
    فوق الحمل على ظهر البعير !!!!!


    سكت البعير ... ونظر إلى الحمار وفي قلبه غصة .
    وقال :

    (( هذا ما جره علينا نهيقك ....
    وتحسب نفسك تغني ))


    أو (( هذا ما جره علينا غناؤك )) ...

    لكن الحمار كان يعتذر .
    بأعذار واهية .
    بعد يومين فقط من المسير ... الحمار سقط على الأرض مع انه
    لا يحمل الإثقال ؟
    وكان يقول .... لا اقوي على السير .

    الجماعة .... اضطروا إلى تحميله فوق ظهر البعير !!!!


    البعير .... ظل ساكت .
    وبعد ان حمله ... قال للحمار

    (( هاي ليش سويتها ؟ ))

    بمعنى لماذا فعلت هذا !!!
    الحمار اخذ يعتذر ...
    للضعف الذي حل به وعدم قدرته للمطاولة والمسير .
    قال الجمل .. (( هذا كله نتيجة غنائك )) .... ويعني نهيقك .
    وأنكر الأصوات صوت الحمير .......
    البعير المسكين ...
    تحمل ( فوق الحمل جمالة ) .. يسير وهو يلهث .
    والحمل ثقيل .... وفوق الحمل (( حمار )) .
    وكان القدر ....
    إن يكون البعير في المسير لكي يتسلق جبلا شامخا .
    وعندما وصل الجميع ( الذروة ) وكان الطريق ضيق جدا .
    والوادي السحيق .... واضح جدا .

    وقف البعير .... والتفت إلى الحمار .

    وقال له بكل هدوء ....

    (( ألان طربت على صوت غناءك ))

    الحمار قال له ما تقصد من كلامك ؟
    فقال البعير ..

    (( طربت لنهيقك
    وأحب إن ارقص على صوت نهيقك ))


    اخذ الحمار يتوسل به .... لكن البعير أصر على ما يقول .
    وما هي لحظات .... مجرد لحظات .
    اخذ البعير يرقص .... ويقفز .
    وإذا بالحمار يسقط من على ظهره إلى تلك الهوة السحيقة .
    ولم يصل إلى قعر الوادي ...
    إلا وقد أصبح لحما متناثرا .


    يضرب :

    لمن يسبب لنفسه الهلاك .





    إلى حلقة أخرى
    همسة ورده
    همسة ورده


    الجنس : انثى نقاط : 4337
    تاريخ التسجيل : 13/07/2010

     دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  Empty رد: دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها

    مُساهمة من طرف همسة ورده السبت يوليو 30, 2011 8:37 pm



    (( الحلقة السادسة ))






    من طرائف الأمثال عن اللسان



    ( م 8 )




    (( لسان الطيب يطلع الحية من الزاغور ))


    الزاغور : الثقب
    يضرب :

    لوقع الكلمة الطيبة في النفوس وأثرها في تنفيذ المطلوب .


    ( م 9 )


    (( اللسان لحمه شلون ما درته يندار ))

    يندار : يتقلب
    وكان شائعا بين عامة الأندلس في المائة السابعة للهجرة .

    يضرب :

    لسهولة انقياد اللسان لكل قول وللتحذير من معسول الكلام .



    ( م 10 )


    (( اللسان اللين يظهر الحق البين ))


    يضرب :

    لأثر الكلام الطيب في إحقاق الحق .



    ( م 11 )


    (( اللسان ما بيه عظم ))


    ويروى بإضافة ( ...... كل ما يريد أن يقول )
    أصوله:

    ( تظن أن في لساني عظم )
    وكان شائعا بين عامة بغداد في المائة الخامسة للهجرة
    قال الطالقاني :
    يضربونه لمن سكت عن خصمه عن قدرة .

    يضرب :

    لسهولة انقياد اللسان لكل قول .

    فكيف الحال مع انسان قبيح اللسان ... وعديم التربية والاخلاق
    فأن سكت الحليم وتكلم بالحسنى ازداد الخصم عناد ويتمادى في قلة الأدب
    وفي ذلك تفسير القبول فيتمادى أكثر
    لكن لو تلطمه لطمة قاسية ... يحسب لكل كلمة حساب
    والسكوت عن قدرة هي موجودة .. لكن مع الانسان الحليم
    الذي يقدر معنى التسامح
    لكن مع صليف اللسان وقبيح في الكلام .. لا ينفع التسامح
    لأن شعوره بالنقص يدفعه للغرور ويدفعه الغضب الاعمى لكي يكشف اوراقه
    فدواء العقربة والعقرب .. النعال
    وفي ذلك شروط ... أن يكون البلاستك من نوع ( معاد الصنع )
    لكي يكون اكثرا تأثير .. لأنه صلب
    وهذا ينفع كثيرا في علاج من هو مصاب بداء الخيلاء
    حين يتبجح بقدراته .. وهو بليد وغبي



    ( م 12 )


    (( لسان من رطب وأيد من حطب ))

    أصوله :
    ( لسان من رطب ... ويد من خشب )
    و ( لسان من رطب ويدان من خشب ) ................
    و ( لسان من رطب ويد من حطب )
    قال الشاعر :
    لسانك حلو ونفسك مرة ..... وخيرك كالمرقاة في الجبل الوعر

    يضرب :

    لحلو اللسان كثير الأذى .





    إلى حلقة أخرى
    همسة ورده
    همسة ورده


    الجنس : انثى نقاط : 4337
    تاريخ التسجيل : 13/07/2010

     دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  Empty رد: دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها

    مُساهمة من طرف همسة ورده السبت يوليو 30, 2011 8:37 pm

    (( الحلقة السابعة ))





    ومن الأمثال الأخرى عن اللسان


    ( م 13 )



    (( لسانك حصانك أن صنته صانك وأن هنته هانك ))



    أصوله :
    ( لسانك سبع أن عقلته حرسك وأن أطلقته افترسك )

    يضرب :

    لضبط اللسان



    ( م 14 )


    (( لسانه تمره وبيده إبرة ))


    يضرب :

    لحلو اللسان كثير الدس



    ( م 15 )


    (( لسانه جاب له البلاء على رأسه ))


    وقصة هذا المثل
    أن المنذر في بعض متصيداته
    إذ وقف على رابية فقال له أحد أصحابه :
    لو أن رجلا ذبح على هذه الرابية
    ألي أي موضع عسى أن يسيل دمه ؟
    فقال :

    (( أنت المذبوح لننظر ذلك ))


    وأخذ فذبح !!!!!


    قال الشاعر :

    كم في المقابر من قتيل لسانه .......... كانت تهاب لقاءه الأقران

    يضرب :

    لمن يجلب لنفسه الأذى بلسانه

    محاضرات الراغب الجزء الأول ص70



    ( م 16 )


    (( لسانه شكل وقلبه شكل ))


    ويروى (( قلبه شكل ولسانه شكل ))

    يضرب :

    لمن يكون ظاهره طيبا وباطنه خبيث ومنافق





    إلى حلقة أخرى
    همسة ورده
    همسة ورده


    الجنس : انثى نقاط : 4337
    تاريخ التسجيل : 13/07/2010

     دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  Empty رد: دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها

    مُساهمة من طرف همسة ورده السبت يوليو 30, 2011 8:38 pm

    (( الحلقة الثامنة ))





    ( م 17 )



    (( لا جلك .. لا بلع النخلة بسليها ))


    من أمثال النساء

    معنى ( جلك ) : لم يصدأ المعدن
    معنى ( بسليها ) : أشواك النخلة ..........

    ويكون المعنى العام
    ( لم يصدأ المعدن ........ ولا هو أبتلع النخلة بأشواكها )

    يضرب :

    لمن يتحمل الغصص والمتاعب في سبيل من يحبه

    شوارد الأمثال 66



    ( م 18 )


    (( أكل ونوم .. ياما مال الكوم ))


    معنى ( الكوم ) : القوم

    يضرب :

    لمن يتكاسل عن العمل معتمدا على مال غيره من أهله الأغنياء



    ( م 19 )



    (( كوي وضعيف ))


    معنى كوي : قوي

    ويروى ( كوه وضعفه )
    والمثل يشير إلى تسيب الأمور وفقدان العدالة الاجتماعية
    وتحكم الأقوياء بالضعفاء وأخذ القوي حصة الأسد
    وما إلى ذلك من فقدان الموازين .

    يضرب :

    لانعدام العدل وتحكم الأقوياء بالضعفاء



    ( م 20 )



    (( الكوي يأكل الرجيج ))



    معنى الرجيج : الركيك ...... الضعيف
    والمثل شبيه بالمثل السابق
    وقد ضمنه الشاعر العراقي الشهير جميل صدقي الزهاوي فقال :

    النواميس قضت أن ...... لا يعيش الضعفاء
    أن من كان ضـعيفا ...... أكلتــــــه الأقوياء



    يضرب :

    لانعدام العدل وتحكم الأقوياء بالضعفاء






    إلى حلقة أخرى
    همسة ورده
    همسة ورده


    الجنس : انثى نقاط : 4337
    تاريخ التسجيل : 13/07/2010

     دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  Empty رد: دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها

    مُساهمة من طرف همسة ورده السبت يوليو 30, 2011 8:38 pm

    (( الحلقة التاسعة ))






    ( م 21 )





    (( لا تتعرض بالمدمي ))




    المدمي : تطلق على من قتل شخصا

    يضرب :

    لعدم التعرض بالمجرم




    ( م 22 )



    (( لا تتكل على مخلوق ))



    يضرب :

    لعدم الاتكال على إنسان

    ( م 23 )


    (( لا تحب قبل ما تجرب ))

    اصوله :

    ( لا تشكرن فتى حتى تجربه ) و ( لا تحمدن امرءا حتى تجربه )

    وهو من قول الشاعر :


    لا تحمدن امرأ حتى تجربه ....... ولا تذمنه من غير تجريب

    يضرب :


    للنهي عن الحب قبل التعرف على المحبوب بصورة أكيدة




    ( م 24 )


    (( لا على المجنون حرج ولا على السكران عتب ))

    يضرب :

    لعدم مؤاخذة فاقد العقل




    ( م 25 )


    (( لو بيه خير كان سموه خير الله ))

    يضرب :


    للتهكم بمن لا يدل اسمه على حقيقته




    الى حلقة أخرى
    همسة ورده
    همسة ورده


    الجنس : انثى نقاط : 4337
    تاريخ التسجيل : 13/07/2010

     دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها  Empty رد: دراسة في الامثال البغدادية ... ومعانيها

    مُساهمة من طرف همسة ورده السبت يوليو 30, 2011 8:38 pm

    (( الحلقة العاشرة ))







    ( م 26 )



    (( لا تصير راس ترى كل الوجع من الراس ))


    راس : الرأس

    ويروى ( لا تصير راس ولا تجيك الضربات )

    تجيك : تصل أليك
    أصوله : ( كن ذنبا ولا تكن رأسا فأن للرأس صداعا كثيرا )
    و ( كن ذنبا ولا تكن رأسا فأن الرأس يهلك والذنب يسلم )
    و ( كن ذنبا ولا تكن رأسا فأن الذنب ينجو والرأس يذهب )

    يضرب :

    (( لمتاعب الرئاسة
    وما تجره على صاحبها من أذى ومشقة ))



    ( م 27 )


    (( لو بيه خير جان ظل بولايته ))


    جان : كان
    بولايته : المدينة التي عاش فيها

    يضرب :

    (( للازدراء بالغريب ))



    ( م 28 )



    (( لو تبدل أسمك ؟ لو تبدل فعلك ))

    قصته :

    قال الاسكندر المقدوني لشخص رآه يكثر الانهزام في كل ساعة
    ما أسمك ؟
    فقال : اسكندر
    قال : أما أن تغير اسمك أو تغير فعلك

    وأصبح مثلا

    يضرب :

    (( لزجر من لا يطابق أسمه فعله ))



    ( م 29 )



    (( لولاكي خبز ما جان مات ))


    لولاكي : لو عثر على
    جان : كان

    قصته :

    عير شخص قريبا له فقال له :
    أن أباك مات من الجوع
    فقال له الولد هذا القول .......
    فذهب مثلا

    والقصة قديمة ذكرها الجاحظ بقوله :
    كمثل رجل قيل له :
    أبوك ذاك الذي مات جوعا ؟
    قال : فوجد شيئا فلم يأكله !!!!!؟

    يضرب :

    (( للفقر المدقع وللحرمان ))



    ( م 30 )



    (( لو فاتك الميري ... تمرغل بترابه ))


    الميري : تحريف الأميري ويريدون بها الحكومة و رجالها
    تمرغل : تمرغ

    يضرب :

    (( لمن فاتته الفرصة فيتعلق بأذيالها ))




    إلى حلقة أخرى



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 8:19 am