للهم صلِّ على محمد و آل محمد الطيبين الأشراف ...
السلام عليك يا امير المؤمنين و سيد المتقين و النبأ العظيم
رزقنا الله زيارتك يا سيدي في الدنيا و شفاتك في الآخرة..
فيمن وقعوا في زبية الاسد:
وفي مناقب ابن شهراشوب(70): احمد بن حنبل في المسند(71)، واحمد بن منيع في اماليه، باسنادهما الى حمادبن سلمة، عن سماك، عن حبيش بن المعتمر.
قال: وقد رواه محمد بن قيس، عن ابي جعفر(ع) واللفظ له انه قضى امير المؤمنين(ع) في اربعة نفر اطلعوا على زبية الاسد فخراحدهم فاستمسك بالثاني، واستمسك الثاني بالثالث، واستمسك الثالث بالرابع، فقضى(ع) بالاول فريسة الاسد، وغرم اهله ثلثالدية لاهل الثاني، وغرم اهل الثاني لاهل الثالث ثلثي الدية، وغرماهل الثالث لاهل الرابع الدية كاملة، وانتهى الخبر الى النبي(ص)بذلك فقال: لقد قضى ابو الحسن فيهم بقضاء اللّه فوق عرشه.
الزبية: حفرة في موضع عال تغطى فوهتها، فاذا وطئها الاسد وقع فيها. «المعجمالوسيط: 1/389».
** ** **
وروى هذه الحكاية ابراهيم بن هاشم في كتاب عجائب احكام اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب صلوات اللّه عليه(72) بما يخالفما مر، ففي الكتاب المذكور ما لفظه: وعنه اي عن ابراهيم بن هاشم،عن النوفلي، عن السكوني، عن ابي عبداللّه(ع)، قال: بعثالنبي(ص) عليا الى اليمن واذا زبية قد وقع فيها الاسد، فاصبحالناس ينظرون اليه ويتزاحمون ويتدافعون حول الزبية، فسقطرجل في الزبية وتعلق بالذي يليه، وتعلق الاخر بالاخر، حتى وقع فيها اربعة، فجرحهم الاسد، وتناول رجل الاسد بحربة فقتله فاخرج القوم موتى، فانطلقت القبائل الى قبيلة الرجل الاول الذي سقط وتعلق فوقه ثلاثة، فقالوا لهم: ادوا دية الثلاثة الذين اهلكهم صاحبكم، فلولا هو ما سقطوا في الزبية.
فقال اهل الاول: انما تعلق صاحبنا بواحد فنحن نؤدي ديته،واختلفوا حتى ارادوا القتال، فصرخ رجل منهم الى امير المؤمنين آوهو منهم غير بعيد فاتاهم ولامهم و اظهر موجدة، وقال لهم: لاتقتلوا انفسكم ورسول اللّه حي وانا بين اظهركم فانكم تقتلون اكثرممن تختلفون فيه، فلما سمعوا ذلك منه استقاموا، فقال: اني قاضفيكم قضاء فان رضيتموه فهو نافذ والا فهو حاجز بينكم من جاوزهفلاحق له حتى تلقوا رسول اللّه(ص) فيكون هو احق بالقضاء مني.
فاصطلحوا على ذلك، فامرهم ان يجمعوا دية تامة من القبائل الذينشهدوا الزبية ونصف دية وثلث دية وربع دية، فاعطى اهل الاولربع الدية مناجل انه هلك فوقه ثلاثة، واعطى الذي يليه ثلث الدية من اجل انه هلك فوقه اثنان، واعطى الثالث النصف من اجل انه هلك فوقه واحد، واعطى الرابع الدية تامة لانه لم يهلك فوقه احد،فمنهم من رضي ومنهم من كره.
فقال لهم علي(ع): تمسكوا بقضائي الى ان تاتوا رسول اللّه(ص) فيكون القاضي فيما بينكم.
فوافقوا رسول اللّه(ص) بالموقف، فثاروا اليه فحدثوه حديثهم، فاحتبى(73) ببرد عليه، ثم قال: انا اقضي بينكم ان شاءاللّه.
فناداه رجل من القوم: ان علي بن ابي طالب قد قضى بيننا.
فقال النبي(ص): ما هو؟ فاخبروه.
فقال: هو كما قضى، فرضوا بذلك. انتهى(74).
والاختلاف بين ما في هذه الرواية وبين ما في رواية المفيد السابقة و غيرها ظاهر. والظاهر انهما واقعتان، اذ في الرواية الاولى انالاول زلت قدمه فوقع ولم يرمه احد، فلذلك لم يكن له شيء و عليه ثلث الدية للثاني لتعلقه به وتعلق الثاني بالثالث، وعلى الثانيالثلثان للثالث لتعلقه به و تعلق الثالث بالرابع،و على الثالث ديةكاملة للرابع لتعلقه به و عدم تعلق الرابع باحد، وبعد انقاص ما اخذ كل واحد مما دفعه يكون قد دفع كل واحد ثلثا فقط للرابع، والرابع لم يدفع شيئا.
وفي هذه الرواية ان المجتمعين تزاحموا وتدافعوا فيكون سقوطالاول بسببهم فكانت له عليهم الدية، لكن سقط عنهم ثلاثة ارباعها من حيث انه سقط فوقه ثلاثة وكان هو السبب في سقوط الاول منهم وسقط عنهم ثلثا الدية للثاني من حيث سقط فوقه اثنان كانهو السبب في سقوط اولهما وسقط عنهم نصف الدية للثالث منحيث سقط فوقه واحد كان هو السبب في سقوطه واعطي الرابع ديةكاملة لانه لم يسقط بسببه احد، واللّه اعلم.
72 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح98 و192.
73 - احتبى: جلس على اليتيه وضم فخذيه وساقيه الى بطنه بذراعيه ليستند، ويقال:احتبى بالثوب: اداره على ساقيه وظهره وهو جالس على نحو ماسبق ليستند «المعجمالوسيط: 1/154».
74 - فضائل الصحابة لاحمد: 2/722 ح1239، الام: 7/177، المصنف لابن ابي شيبة:9/400 وج 10/175، اخبار القضاة لوكيع: 1/95، مشكل الاثار: 3/58، الكافي:7/286 ح2 و3، من لا يحضره الفقيه: 4/116 ح5234، المقنعة: 750، السنن الكبرىللبيهقي: 8/111، تهذيب الاحكام: 10/239 ح951 و952، العمدة لابن البطريق: 316ح411 و412، مصباح الانوار: 182 (مخطوط)، تذكرة الخواص: 44، ذخائر العقبى:84، ميزان الاعتدال: 1/619، مجمع الزوائد: 6/287، جواهر المطالب: 1/206، احقاقالحق: 8/67 70، وسائل الشيعة: 19/176 ح2، بحار الانوار: 104/385 ح1وص393 ح30، معادن الجواهر: 2/28 ح2 وص45 ح37، قضاء امير المؤمنين (ع)للتستري: 35 ح3.
** ** **
في فرس نفح رجلا فقتله
8 في البحار(90) عن كتاب قصص الانبياء(91):
روىالصدوق عن ابن موسى، عن الاسدي، عن النخعي، عن ابراهيم بنالحكم، عن عمرو بن جبير، عن ابيه، عن الباقر(ع)، قال: بعثالنبي(ص) عليا الى اليمن فانفلت فرس لرجل من اهل اليمن فنفح رجلا(92) فقتله، فاخذه اولياؤه ورفعوه الى علي(ع) فاقام صاحب الفرس البينة ان الفرس انفلت من داره فنفح الرجل برجله،فابطل علي(ع) دم الرجل، فجاء اولياء المقتول من اليمن الىالنبي(ص) يشكون عليا فيما حكمعليهم فقالوا: ان عليا ظلمنا وابطل دم صاحبنا.
فقال رسول اللّه(ص): ان عليا ليس بظلام، ولم يخلق علي للظلم،وان الولاية من بعدي لعلي، والحكم حكمه، والقول قوله، لايرد حكمه وقوله الا كافر، ولا يرضى بحكمه وولايته الا مؤمن.
فلما سمع الناس قول رسول اللّه (ص) قالوا: يا رسول اللّه، رضينا بقول علي وحكمه.
فقال: هو توبتكم مما قلتم(93).
- بحار الانوار: 21/362 ح5 وج 104/400 ح1.
91 - قصص الانبياء للراوندي: 286 ح352.
92 - اي ضربه برجله.
93 - الكافي: 7/352 ح8، امالي الصدوق: 285 ح7، تهذيب الاحكام: 10/228ح900، مناقب ابن شهراشوب:2 /33، وسائل الشيعة: 29/257 ح1، بحار الانوار:38/101 ح2 وج 40/150 وص316 ح74 وج104/389 ح19، قضاء امير المؤمنين(ع) للتستري: 192 ح3.
** ** **
قضاياه (ع) في حياة الرسول(ص) في غير اليمن
بقرة قتلت حمارا:
9 قال المفيد(94): وجاءت الاثار ان رجلين اختصما الىالنبي(ص) في بقرة قتلت حمارا، فقال احدهما: يا رسول اللّه، بقرة هذا قتلت حماري.
فقال: اذهبا الى ابي بكر فاسالاه عن ذلك، فذهبا اليه فقال: كيفتركتما رسول اللّه وجئتماني؟
قالا: هو امرنا بذلك.
قال: بهيمة قتلت بهيمة لا شيء على ربها.
فعادا الى رسول اللّه(ص) فاخبراه، فقال: امضيا الى عمر.
فمضيا اليه، فقال: كيف تركتما رسول اللّه وجئتماني؟
قالا: انه امرنا بذلك.
قال: كيف لم يامركما بالمصير الى ابي بكر؟
قالا: قد امرنا بذلك وقال لنا كيت وكيت.
فقال: ما ارى الا ما راى ابو بكر.
فعادا الى النبي فاخبراه، فقال: اذهبا الى علي بن ابي طالب.
فذهبا اليه فقال: ان كانت البقرة دخلت على الحمار في مامنه فعلى ربها(95) قيمة الحمار لصاحبه، وان كان الحمار دخل علىالبقرة في مامنها(96) فقتلته فلاغرم على صاحبها.
فعادا الى النبي (ص) فاخبراه، فقال: لقد قضى علي بن ابي طالب بينكما بقضاء اللّه، ثم قال: الحمد للّه الذي جعل فينا اهل البيت من يقضي على سنن داود في القضاء.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته : وقد روى بعض العامة ان هذه القضية كانت من اميرالمؤمنين(ع) بين الرجلين باليمن، وروى بعضهم حسبما قدمناه. انتهى.
ويمكن تعدد الواقعة فاحداهما وقعت باليمن والاخرىبالمدينة.
9 - ارشاد المفيد: 1/197.
95 - كذا في المصدر، وفي الاصل: منامه.
96 - كذا في المصدر، وفي الا4صل: منامها.
97 - 2/354.
** ** **
في امراتين ادعتا طفلا
17 قال المفيد(149): وروي ان امراتين تنازعتا على عهد عمر في طفل ادعته كل واحدة منهما بغير بينة، ولم ينازعهما فيه غيرهما، فالتبس الحكم في ذلك على عمر، وفزع فيه الى اميرالمؤمنين(ع)، فاستدعى المراتين ووعظهما وخوفهما، فاقامتا على التنازع، فقال(ع): ائتوني بمنشار.
فقال(150): ما تصنع به؟
فقال: اقده نصفين، لكل واحدة نصف.
فسكتت احداهما، وقالت الاخرى: اللّه اللّه يا ابا الحسن، ان كان لابد من ذلك فقد سمحت به لها.
فقال: اللّه اكبر، هذا ابنك دونها، ولو كان ابنها لرقت عليه واشفقت،فاعترفت الاخرى بان الولد لصاحبتها، فسري عن عمر، ودعا لامير المؤمنين(ع)، لانه فرج عنه.
وفي المناقب(151): رووا ان امراتين تنازعتا على عهده في طفل ادعته كل واحدة منهما وذكر نحوه ثم قال: وهذا حكم سليمان(ع) في صغره(152).
149 - ارشاد المفيد: 1/205.
150 - في المصدر: فقالت له المراتان.
151 - مناقب ابن شهراشوب: 2/367.
152 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح173، الفضائل لشاذان: 64، نهج الحق وكشف الصدق:241، بحار الانوار: 40/252 ح26، معادن الجواهر: 2/32 ح11، قضاء امير المؤمنين(ع): 12 ح3، غزوات امير المؤمنين (ع): 43.
لي عوده لتكمله أحكام امير المؤمنين عليه السلام
و هنيئاً لكم بولايه أبي تراب ..
السلام عليك يا امير المؤمنين و سيد المتقين و النبأ العظيم
رزقنا الله زيارتك يا سيدي في الدنيا و شفاتك في الآخرة..
فيمن وقعوا في زبية الاسد:
وفي مناقب ابن شهراشوب(70): احمد بن حنبل في المسند(71)، واحمد بن منيع في اماليه، باسنادهما الى حمادبن سلمة، عن سماك، عن حبيش بن المعتمر.
قال: وقد رواه محمد بن قيس، عن ابي جعفر(ع) واللفظ له انه قضى امير المؤمنين(ع) في اربعة نفر اطلعوا على زبية الاسد فخراحدهم فاستمسك بالثاني، واستمسك الثاني بالثالث، واستمسك الثالث بالرابع، فقضى(ع) بالاول فريسة الاسد، وغرم اهله ثلثالدية لاهل الثاني، وغرم اهل الثاني لاهل الثالث ثلثي الدية، وغرماهل الثالث لاهل الرابع الدية كاملة، وانتهى الخبر الى النبي(ص)بذلك فقال: لقد قضى ابو الحسن فيهم بقضاء اللّه فوق عرشه.
الزبية: حفرة في موضع عال تغطى فوهتها، فاذا وطئها الاسد وقع فيها. «المعجمالوسيط: 1/389».
** ** **
وروى هذه الحكاية ابراهيم بن هاشم في كتاب عجائب احكام اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب صلوات اللّه عليه(72) بما يخالفما مر، ففي الكتاب المذكور ما لفظه: وعنه اي عن ابراهيم بن هاشم،عن النوفلي، عن السكوني، عن ابي عبداللّه(ع)، قال: بعثالنبي(ص) عليا الى اليمن واذا زبية قد وقع فيها الاسد، فاصبحالناس ينظرون اليه ويتزاحمون ويتدافعون حول الزبية، فسقطرجل في الزبية وتعلق بالذي يليه، وتعلق الاخر بالاخر، حتى وقع فيها اربعة، فجرحهم الاسد، وتناول رجل الاسد بحربة فقتله فاخرج القوم موتى، فانطلقت القبائل الى قبيلة الرجل الاول الذي سقط وتعلق فوقه ثلاثة، فقالوا لهم: ادوا دية الثلاثة الذين اهلكهم صاحبكم، فلولا هو ما سقطوا في الزبية.
فقال اهل الاول: انما تعلق صاحبنا بواحد فنحن نؤدي ديته،واختلفوا حتى ارادوا القتال، فصرخ رجل منهم الى امير المؤمنين آوهو منهم غير بعيد فاتاهم ولامهم و اظهر موجدة، وقال لهم: لاتقتلوا انفسكم ورسول اللّه حي وانا بين اظهركم فانكم تقتلون اكثرممن تختلفون فيه، فلما سمعوا ذلك منه استقاموا، فقال: اني قاضفيكم قضاء فان رضيتموه فهو نافذ والا فهو حاجز بينكم من جاوزهفلاحق له حتى تلقوا رسول اللّه(ص) فيكون هو احق بالقضاء مني.
فاصطلحوا على ذلك، فامرهم ان يجمعوا دية تامة من القبائل الذينشهدوا الزبية ونصف دية وثلث دية وربع دية، فاعطى اهل الاولربع الدية مناجل انه هلك فوقه ثلاثة، واعطى الذي يليه ثلث الدية من اجل انه هلك فوقه اثنان، واعطى الثالث النصف من اجل انه هلك فوقه واحد، واعطى الرابع الدية تامة لانه لم يهلك فوقه احد،فمنهم من رضي ومنهم من كره.
فقال لهم علي(ع): تمسكوا بقضائي الى ان تاتوا رسول اللّه(ص) فيكون القاضي فيما بينكم.
فوافقوا رسول اللّه(ص) بالموقف، فثاروا اليه فحدثوه حديثهم، فاحتبى(73) ببرد عليه، ثم قال: انا اقضي بينكم ان شاءاللّه.
فناداه رجل من القوم: ان علي بن ابي طالب قد قضى بيننا.
فقال النبي(ص): ما هو؟ فاخبروه.
فقال: هو كما قضى، فرضوا بذلك. انتهى(74).
والاختلاف بين ما في هذه الرواية وبين ما في رواية المفيد السابقة و غيرها ظاهر. والظاهر انهما واقعتان، اذ في الرواية الاولى انالاول زلت قدمه فوقع ولم يرمه احد، فلذلك لم يكن له شيء و عليه ثلث الدية للثاني لتعلقه به وتعلق الثاني بالثالث، وعلى الثانيالثلثان للثالث لتعلقه به و تعلق الثالث بالرابع،و على الثالث ديةكاملة للرابع لتعلقه به و عدم تعلق الرابع باحد، وبعد انقاص ما اخذ كل واحد مما دفعه يكون قد دفع كل واحد ثلثا فقط للرابع، والرابع لم يدفع شيئا.
وفي هذه الرواية ان المجتمعين تزاحموا وتدافعوا فيكون سقوطالاول بسببهم فكانت له عليهم الدية، لكن سقط عنهم ثلاثة ارباعها من حيث انه سقط فوقه ثلاثة وكان هو السبب في سقوط الاول منهم وسقط عنهم ثلثا الدية للثاني من حيث سقط فوقه اثنان كانهو السبب في سقوط اولهما وسقط عنهم نصف الدية للثالث منحيث سقط فوقه واحد كان هو السبب في سقوطه واعطي الرابع ديةكاملة لانه لم يسقط بسببه احد، واللّه اعلم.
72 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح98 و192.
73 - احتبى: جلس على اليتيه وضم فخذيه وساقيه الى بطنه بذراعيه ليستند، ويقال:احتبى بالثوب: اداره على ساقيه وظهره وهو جالس على نحو ماسبق ليستند «المعجمالوسيط: 1/154».
74 - فضائل الصحابة لاحمد: 2/722 ح1239، الام: 7/177، المصنف لابن ابي شيبة:9/400 وج 10/175، اخبار القضاة لوكيع: 1/95، مشكل الاثار: 3/58، الكافي:7/286 ح2 و3، من لا يحضره الفقيه: 4/116 ح5234، المقنعة: 750، السنن الكبرىللبيهقي: 8/111، تهذيب الاحكام: 10/239 ح951 و952، العمدة لابن البطريق: 316ح411 و412، مصباح الانوار: 182 (مخطوط)، تذكرة الخواص: 44، ذخائر العقبى:84، ميزان الاعتدال: 1/619، مجمع الزوائد: 6/287، جواهر المطالب: 1/206، احقاقالحق: 8/67 70، وسائل الشيعة: 19/176 ح2، بحار الانوار: 104/385 ح1وص393 ح30، معادن الجواهر: 2/28 ح2 وص45 ح37، قضاء امير المؤمنين (ع)للتستري: 35 ح3.
** ** **
في فرس نفح رجلا فقتله
8 في البحار(90) عن كتاب قصص الانبياء(91):
روىالصدوق عن ابن موسى، عن الاسدي، عن النخعي، عن ابراهيم بنالحكم، عن عمرو بن جبير، عن ابيه، عن الباقر(ع)، قال: بعثالنبي(ص) عليا الى اليمن فانفلت فرس لرجل من اهل اليمن فنفح رجلا(92) فقتله، فاخذه اولياؤه ورفعوه الى علي(ع) فاقام صاحب الفرس البينة ان الفرس انفلت من داره فنفح الرجل برجله،فابطل علي(ع) دم الرجل، فجاء اولياء المقتول من اليمن الىالنبي(ص) يشكون عليا فيما حكمعليهم فقالوا: ان عليا ظلمنا وابطل دم صاحبنا.
فقال رسول اللّه(ص): ان عليا ليس بظلام، ولم يخلق علي للظلم،وان الولاية من بعدي لعلي، والحكم حكمه، والقول قوله، لايرد حكمه وقوله الا كافر، ولا يرضى بحكمه وولايته الا مؤمن.
فلما سمع الناس قول رسول اللّه (ص) قالوا: يا رسول اللّه، رضينا بقول علي وحكمه.
فقال: هو توبتكم مما قلتم(93).
- بحار الانوار: 21/362 ح5 وج 104/400 ح1.
91 - قصص الانبياء للراوندي: 286 ح352.
92 - اي ضربه برجله.
93 - الكافي: 7/352 ح8، امالي الصدوق: 285 ح7، تهذيب الاحكام: 10/228ح900، مناقب ابن شهراشوب:2 /33، وسائل الشيعة: 29/257 ح1، بحار الانوار:38/101 ح2 وج 40/150 وص316 ح74 وج104/389 ح19، قضاء امير المؤمنين(ع) للتستري: 192 ح3.
** ** **
قضاياه (ع) في حياة الرسول(ص) في غير اليمن
بقرة قتلت حمارا:
9 قال المفيد(94): وجاءت الاثار ان رجلين اختصما الىالنبي(ص) في بقرة قتلت حمارا، فقال احدهما: يا رسول اللّه، بقرة هذا قتلت حماري.
فقال: اذهبا الى ابي بكر فاسالاه عن ذلك، فذهبا اليه فقال: كيفتركتما رسول اللّه وجئتماني؟
قالا: هو امرنا بذلك.
قال: بهيمة قتلت بهيمة لا شيء على ربها.
فعادا الى رسول اللّه(ص) فاخبراه، فقال: امضيا الى عمر.
فمضيا اليه، فقال: كيف تركتما رسول اللّه وجئتماني؟
قالا: انه امرنا بذلك.
قال: كيف لم يامركما بالمصير الى ابي بكر؟
قالا: قد امرنا بذلك وقال لنا كيت وكيت.
فقال: ما ارى الا ما راى ابو بكر.
فعادا الى النبي فاخبراه، فقال: اذهبا الى علي بن ابي طالب.
فذهبا اليه فقال: ان كانت البقرة دخلت على الحمار في مامنه فعلى ربها(95) قيمة الحمار لصاحبه، وان كان الحمار دخل علىالبقرة في مامنها(96) فقتلته فلاغرم على صاحبها.
فعادا الى النبي (ص) فاخبراه، فقال: لقد قضى علي بن ابي طالب بينكما بقضاء اللّه، ثم قال: الحمد للّه الذي جعل فينا اهل البيت من يقضي على سنن داود في القضاء.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته : وقد روى بعض العامة ان هذه القضية كانت من اميرالمؤمنين(ع) بين الرجلين باليمن، وروى بعضهم حسبما قدمناه. انتهى.
ويمكن تعدد الواقعة فاحداهما وقعت باليمن والاخرىبالمدينة.
9 - ارشاد المفيد: 1/197.
95 - كذا في المصدر، وفي الاصل: منامه.
96 - كذا في المصدر، وفي الا4صل: منامها.
97 - 2/354.
** ** **
في امراتين ادعتا طفلا
17 قال المفيد(149): وروي ان امراتين تنازعتا على عهد عمر في طفل ادعته كل واحدة منهما بغير بينة، ولم ينازعهما فيه غيرهما، فالتبس الحكم في ذلك على عمر، وفزع فيه الى اميرالمؤمنين(ع)، فاستدعى المراتين ووعظهما وخوفهما، فاقامتا على التنازع، فقال(ع): ائتوني بمنشار.
فقال(150): ما تصنع به؟
فقال: اقده نصفين، لكل واحدة نصف.
فسكتت احداهما، وقالت الاخرى: اللّه اللّه يا ابا الحسن، ان كان لابد من ذلك فقد سمحت به لها.
فقال: اللّه اكبر، هذا ابنك دونها، ولو كان ابنها لرقت عليه واشفقت،فاعترفت الاخرى بان الولد لصاحبتها، فسري عن عمر، ودعا لامير المؤمنين(ع)، لانه فرج عنه.
وفي المناقب(151): رووا ان امراتين تنازعتا على عهده في طفل ادعته كل واحدة منهما وذكر نحوه ثم قال: وهذا حكم سليمان(ع) في صغره(152).
149 - ارشاد المفيد: 1/205.
150 - في المصدر: فقالت له المراتان.
151 - مناقب ابن شهراشوب: 2/367.
152 - قضايا امير المؤمنين (ع): ح173، الفضائل لشاذان: 64، نهج الحق وكشف الصدق:241، بحار الانوار: 40/252 ح26، معادن الجواهر: 2/32 ح11، قضاء امير المؤمنين(ع): 12 ح3، غزوات امير المؤمنين (ع): 43.
لي عوده لتكمله أحكام امير المؤمنين عليه السلام
و هنيئاً لكم بولايه أبي تراب ..
الأربعاء يناير 16, 2013 2:02 pm من طرف لجين
» عندما يفصل النت .. خو ابد ميفصل مو !!
الأربعاء يناير 11, 2012 1:57 pm من طرف لجين
» تخيلوا انفسكم متوا ولا قريتوها!!
السبت يناير 07, 2012 12:48 pm من طرف لجين
» أعمال يحبها الإمام المهدي المنتظر (عجل الله فرجه الشريف)
السبت يناير 07, 2012 12:41 pm من طرف لجين
» هنيئاً للنساء!!!
السبت يناير 07, 2012 12:38 pm من طرف لجين
» لكل من أسأت اليه في 2011 !!!
الإثنين يناير 02, 2012 9:42 am من طرف لجين
» المعنى الحقيقي لصداقه جدا رائعه وللي ماجرب الصداقه الحقيقه بيعرفها هينى
الخميس ديسمبر 29, 2011 2:05 am من طرف الملايه
» قال:والله لو مسحتيها لأمسح روحك .. آآه يالخيانه ..!! (اليمه)
الأربعاء ديسمبر 28, 2011 11:20 pm من طرف الملايه
» الشعور بالوحدة
الإثنين ديسمبر 26, 2011 5:24 pm من طرف الملايه
» ارسم ابتسامة من قهر واسكب دمعة من فرح
الإثنين ديسمبر 26, 2011 4:50 pm من طرف الملايه
» بونتين البطاطا الحلوة
الأحد ديسمبر 25, 2011 1:35 pm من طرف الملايه
» صينية الباذنجان والبطاطس مع الدجاج
الأحد ديسمبر 25, 2011 1:34 pm من طرف الملايه
» صــوره وقصيـده..
الأحد ديسمبر 25, 2011 1:32 pm من طرف الملايه
» لو غرامك موت آنه ليك أهاجر ليك أهاجر وموتن ليك أهاجر
الأحد ديسمبر 25, 2011 1:27 pm من طرف الملايه
» خصوصية كل إمام في قضاء الحوائج ..~
الأحد ديسمبر 25, 2011 12:32 pm من طرف لجين
» قصة الأمام علي عليه السلام مع الأسد
الأحد ديسمبر 25, 2011 12:25 pm من طرف لجين
» من أقوال وحكم الإمام علي الهادي (ع)
الأحد ديسمبر 25, 2011 12:20 pm من طرف لجين
» دروس adobe after effects cs4 ؟
الإثنين ديسمبر 19, 2011 1:20 am من طرف مرتضى الزيدي
» تصميمي لشهر محرم by;design ghost
السبت ديسمبر 17, 2011 2:01 pm من طرف لجين
» يامعوديين وينكم اعضاء وين رحتووو ليش المنتدى فاضي ؟؟؟
الجمعة ديسمبر 16, 2011 1:21 pm من طرف لجين