Ideal Designer


يا غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـدى Ideal Designer| |

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Ideal Designer


يا غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـدى Ideal Designer| |

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]

Ideal Designer

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Ideal Designer

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    » « ليہ آتصفـζ כـياتڪ ٌ» ،، دآمَ ξـذبنيےْ الًغلافٌِ .¸¸..ღ مدونــmor7ـتي ××
    تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) I_icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 2:02 pm من طرف لجين

    » عندما يفصل النت .. خو ابد ميفصل مو !!
    تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) I_icon_minitimeالأربعاء يناير 11, 2012 1:57 pm من طرف لجين

    » تخيلوا انفسكم متوا ولا قريتوها!!
    تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) I_icon_minitimeالسبت يناير 07, 2012 12:48 pm من طرف لجين

    » أعمال يحبها الإمام المهدي المنتظر (عجل الله فرجه الشريف)
    تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) I_icon_minitimeالسبت يناير 07, 2012 12:41 pm من طرف لجين

    » هنيئاً للنساء!!!
    تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) I_icon_minitimeالسبت يناير 07, 2012 12:38 pm من طرف لجين

    » لكل من أسأت اليه في 2011 !!!
    تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) I_icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2012 9:42 am من طرف لجين

    » المعنى الحقيقي لصداقه جدا رائعه وللي ماجرب الصداقه الحقيقه بيعرفها هينى
    تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 29, 2011 2:05 am من طرف الملايه

    » قال:والله لو مسحتيها لأمسح روحك .. آآه يالخيانه ..!! (اليمه)
    تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 28, 2011 11:20 pm من طرف الملايه

    »  الشعور بالوحدة
    تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 26, 2011 5:24 pm من طرف الملايه

    » ارسم ابتسامة من قهر واسكب دمعة من فرح
    تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 26, 2011 4:50 pm من طرف الملايه

    » بونتين البطاطا الحلوة
    تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2011 1:35 pm من طرف الملايه

    » صينية الباذنجان والبطاطس مع الدجاج
    تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2011 1:34 pm من طرف الملايه

    » صــوره وقصيـده..
    تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2011 1:32 pm من طرف الملايه

    » لو غرامك موت آنه ليك أهاجر ليك أهاجر وموتن ليك أهاجر
    تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2011 1:27 pm من طرف الملايه

    » خصوصية كل إمام في قضاء الحوائج‏‏ ..~
    تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2011 12:32 pm من طرف لجين

    » قصة الأمام علي عليه السلام مع الأسد
    تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2011 12:25 pm من طرف لجين

    » من أقوال وحكم الإمام علي الهادي (ع)
    تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2011 12:20 pm من طرف لجين

    » دروس adobe after effects cs4 ؟
    تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 19, 2011 1:20 am من طرف مرتضى الزيدي

    » تصميمي لشهر محرم by;design ghost
    تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 17, 2011 2:01 pm من طرف لجين

    » يامعوديين وينكم اعضاء وين رحتووو ليش المنتدى فاضي ؟؟؟
    تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 16, 2011 1:21 pm من طرف لجين

    المتواجدون الآن ؟

    ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 27 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد


    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 84 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:48 am


    2 مشترك

      تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً)

      همسة ورده
      همسة ورده


      الجنس : انثى نقاط : 4337
      تاريخ التسجيل : 13/07/2010

      تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) Empty تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً)

      مُساهمة من طرف همسة ورده الإثنين فبراير 28, 2011 11:06 am

      تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) (طـه: من الآية115)



      في هذه الاية الكريمة يبين الله سبحانه وتعالى حكاماً عقائدياً من احكام مخالفة اوامره في طاعة اولياءه عليهم السلام ثم يقرر صفة من صفات الانبياء عليهم السلام .
      فأن الله عز وجل نهى ادم  عن اكل الشجرة المعينة المخصوصة كما يشهد عليه قوله تعالى ( وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ)(البقرة: من الآية35) وكان الاولى والاليق ان لا يأكل ادم  عما نهى من نوع تلك الشجرة ايضاً تنزيهاً وتكرمة وما كان يحرم عليه ذلك لان النهي انما تعلق بالفرد لا النوع المطلق ولكن الافراد الاخر من جهة نوع التشابه قد تظهر فيها العلة الموجبة للاحتراز لكنها لما كانت غير تامة ما تعلق النهي التحريمي بها , نعم قد تعلق النهي التنزيهي لها وللمكلف ان يفعلها لكنه ترك الاولى والارجح ولا يعد عاصياً لا شرعاً ولا عرفاً ولا لغة ويدل على ما ذكرنا ما روي عن الرضا  ( ان الله تعالى قال لهما لا تقربا هذه الشجرة واشار لهما الى شجرة الحنطة ولم يقل لهما ولا تأكلا من هذه الشجرة ولا مما كان من جنسها فلم يقربا من تلك الشجرة وانما اكلا من غيرها ) .
      فاذا كان كذلك فكان الاولى والاليق لادم  ان يتجنب من نوع تلك الشجرة وهذا هو العهد المأخوذ منه  كما قال عز وجل ( وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ ) (طـه: من الآية115) من اكل الشجرة ان يتركها بخصوصها وجوباً وما كان من نوعها استحباباً ( فنسي ) أي ترك لا بمعنى النسيان كيف وان الشيطان قال ( مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ * وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ * فَدَلَّاهُمَا بِغُرُور )( الأعراف: من الآية 20 ـ 22 ) فكان النسيان هنا بمعنى الترك كما في قوله تعالى ( نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ ) (التوبة: من الآية67) وقوله تعالى ( قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى) (طـه:126) ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) وهو الثبات التام الذي لا يترك معه الارجح والاولى ابداً ولا ينظر الى نفسه ابداً ولم يتشرف بهذه المرتبة الجليلة الا الخمسة ( محمد  ونوح وابراهيم وموسى وعيسى  ) .
      واذا سمعت بعض الاخبار من الاية انما نزلت هكذا ( ولقد عهدنا الى ادم من قبل في محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين فنسي ولم نجد له عزما ) .
      والاخبار التي دلت ان ادم حسدهم  وتمنى مكانهم ومرتبتهم .
      والاخبار الاخر التي تدل ان ادم اكل من شجرة الحسد وامثال ذلك فالمراد من كلها واحد وهو ما ذكرنا لك .
      واعلم ان الله عز وجل خلق محمداً  لنفسه لا لغيره كما قال عز وجل ( وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي) (طـه:41) وان كان في الظاهر يخاطب به موسى ولكنه في الحقيقة يريد به محمد  فهو واهل بيته المعصومون سلام الله عليهم قد خلقهم الله قبل ان يخلق الانبياء بألف دهر وكل دهر مائة الف سنة وكانوا يعبدون الله عز وجل ويقدسونه ثم خلق سبحانه الانبياء ثم خلق ساير المخلوقين فأمرهم بالطاعة لهم واخلاص الولاء فيهم .
      ولما كانوا  لا يحبون الا ما هو الارجح والاولى فضلاً عن الراجح والواجب فكان طاعتهم في الحقيقة هو فعل ما يحب الله عز وجل من جميع المستحبات وهو مقتضى ولايتهم فمن قصر في شيء من طاعة الله عز وجل فما اطاعهم حق الاطاعة فكل من لم يطع احد فقد جعل نفسه مساوياً له واعلى منه وان لم يكن بالاعتقاد لكن بالعمل ولذا قال تعالى ( أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ) (الفرقان: من الآية43) .
      وادم  لما اكل من الشجرة ترك الاولى فقصر في طاعتهم فقد تمنى مرتبتهم ومقامهم بعلمه لا باعتقاده اذ لو لم يتمنى وكان تابعاً لهم  مخلصاً لما وقع منه هذا التقصير وعن هذا ومثله يعبرون  بالشك في الولاية والتردد والتوقف فيها والحسد وامثال ذلك .
      ومن خلال هذا التفسير لهذه الاية نستطيع تنزيه الانبياء  عما نسب اليهم من المعاصي او ما يرتأيه اهل التفسير لظهور الايات امثال قوله تعالى ( وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِباً ) (الانبياء: من الآية87) وقوله تعالى ( وَظَنَّ دَاوُدُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ) (صّ: من الآية24) وغيرها من متشابه الايات او محكمها والحمد لله رب العالمين .


      تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) Images?q=tbn:ANd9GcQUOvVsIQBaW792tKXun8mTlCyFnsHChNSrYiRjxGvOdwbrTiUA




      دمتم بحفظ الرحمن
      روحي حيدرية
      روحي حيدرية


      الجنس : انثى نقاط : 437
      تاريخ التسجيل : 26/11/2010
      العمر : 31

      تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) Empty رد: تفسيرقوله تعالى ( فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً)

      مُساهمة من طرف روحي حيدرية الإثنين يوليو 25, 2011 4:15 pm

      الله يعطيك الف عافية ع الطرح

      يسلموووو

      جزيتِ خيرا



        الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 10:10 am